الثلاثاء، 14 يوليو 2009

المركز التربوي : الهيكلية والمهام

إعداد: محمـد ركـين & مصطفى حمزة
المقدمة:
إنها التربية ، صناعة مستقبل الوطن والأمة ... المدرسة ... الجامعة ... المعهد ... كل هذه الصروح التربوية ، حيث تعاد صياغة الشخصية المنشودة للمواطن العتيد . إنه النظام التربوي الذي تقوم بينه وبين النظام السياسي – الاجتماعي علاقة جدلية ، أو قل علاقة إنتاج متبادل . حيث يخضع الأول لقيم وغايات وأهداف الثاني , ويسهم الثاني في إعادة إنتاج وتطوير الأول .
بالنظر إلى هذا كله نستطيع فهم أهمية ودورالمركز التربوي- إذا ما تمت تأدية هذا الدور كما يجب - في النهوض والتقدم , ويتبين لنا كم نحن بحاجة إلى تنشيط وتفعيل دور هذه المؤسسة التي تساعدنا في حل الكثير من مشاكلنا ليس التعليمية فقط , وإنما الاجتماعية و الاقتصادية والسياسية والطائفية وهو الأهم . وفي هذا الإطار يأتي البحث الذي بين أيدينا ليلقي الضوء على هيكلية ومهام المركز التربوي للبحوث والإنماء.

التعريف بالمركز:
أنشىء المركز التربوي للبحوث والإنماء بموجب مشروع القانون المنفذ بالمرسوم رقم 2356 تاريخ 10/12/1971 وهو مؤسسة عامة ذات شخصية معنوية تتمتع بالاستقلال المادي والإداري، ويرتبط مباشرة بوزير التربية والتعليم العالي الذي يمارس عليه سلطة الوصاية.

الغاية من إنشاء المركز:
جاءت فكرة إنشاء المركز التربوي للبحوث والإنماء تلبية لحاجة القطاع التربوي في لبنان إلى مؤسسة تعنى بالجوانب التربوية والإنمائية والتقنية المختلفة لهذا القطاع. وقد تمحورت الغاية حول الأمور التالية:

إيجاد جهاز رسمي مركزي للعناية بالشؤون التربوية عن طريق استقطاب الطاقات العلمية وتوظيفها بشكلٍ يمكن الدولة اللبنانية من تحقيق عملية إنمائية تربوية في إطار مخطط الإنماء الشامل في لبنان.

التفاعل مع التقدم العلمي والتطور التكنولوجي والثقافي في العالم.

إيجاد مرجعية تربوية رسمية للتعاون مع المؤسسات المماثلة في الدول الأخرى.

تحسين نوعية التعليم في لبنان والعمل على تطوير التربية والنهوض بها.




المهام الأساسية للمركز : ................................................................. يعنى المركز التربوي للبحوث والإنماء بالشؤون التربوية عامة وعلى الأخص بما يلي:

القيام بالبحوث والدراسات التربوية المختلفة وتعميم نتائجها بالطرق المناسبة.

إجراء الإحصاءات التربوية وإصدار نشرات بها.

الاشتراك،حكماً، في عضوية اللجان العاملة في حقل التخطيط العام.

وضع مشاريع الخطط التربوية لمختلف مراحل التعليم ما قبل الجامعي ومراقبة مدى تنفيذها بعد إقرارها من قبل المراجع المختصة.

إعادة النظر في الخطط التربوية المقررة.

إبداء المشورة لوزير التربية والتعليم العالي في مشاريع إنشاء أو توسيع أو تعديل أو إلغاء إحدى مؤسسات التعليم، وذلك في ضوء الخطط التربوية المقررة أو التي هي قيد الإعداد.

دراسة مناهج التعليم واقتراح المناسب بشأنها ومتابعة تطبيقها في المدارس كافة.

إقرار نمط أسئلة الامتحانات الرسمية وتنسيق وضعها وحضور أعمال اللجان الفاحصة.

البت في الكتب المدرسية والمنشورات وسائر الوسائل التربوية لجهة إمكان اعتمادها في حقل التعليم.

إنتاج الكتب المدرسية والمنشورات والوسائل التربوية.

القيام بأعمال التوثيق التربوية وتنظيم مكتبة تربوية مركزية.

اقتراح الشروط الفنية والصحية الواجب توافرها في الأبنية المدرسية وتجهيزاتها.

إعداد أفراد الهيئة التعليمية لمراحل التعليم ما قبل الثانوي وذلك في دور المعلمين والمعلمات.

تدريب العاملين في مختلف مراحل التعليم ما قبل الجامعي، وذلك في دور المعلمين والمعلمات ومراكز التدريب.

اقتراح الشروط الواجب توافرها في المرشحين للعمل في جميع مراحل التعليم وحقوله باستثناء التعليم الجامعي.

سلطة الوصاية:

يرتبط المركز مباشرة بوزير التربية والتعليم العالي.
يجري التنسيق بين المركز والإدارية التربوية بواسطة هيئة استشارية مؤلفة من رؤساء الوحدات المرتبطة مباشرة بوزير التربية والتعليم العالي، يرأسها الوزير أو من ينتدبه.




الأعمال التي يقتضي عرضها على الهيئة الاستشارية:



المناهج التعليمية المدرسية.


مشاريع الخطط التربوية.


لوائح الكتب المدرسية والمنشورات وسائر الوسائل التربوية التي يتقرر اعتمادها.


إنتاج الكتب المدرسية والمنشورات والوسائل التربوية.


الشروط الفنية والصحية والمواصفات الواجب توافرها في الأبنية المدرسية.


الشروط الواجب توافرها في المرشحين للعمل في مراحل التعليم وحقوله باستثناء التعليم الجامعي.


تحديد الأسس العامة لوضع أسئلة الامتحانات الرسمية.


مشاريع التدريب التربوي (باستثناء تدريب موظفي ومستخدمي المركز والوحدات التابعة له).




الأعمال الخاضعة لموافقة مجلس الوزراء:



الاشتراك في المؤتمرات العلمية والثقافية خارج لبنان.


إيفاد مختلف موظفي المركز في مهمات تدريبية أو اطلاعية أو تخصصية.


تقديم الخدمات والاستشارات التربوية للمؤسسات الدولية أو الحكومات.


المناهج التعليمية المدرسية.


قبول أو رفض التبرعات من غير اللبنانيين.


مشاريع الخطط التربوية.


الشروط الواجب توافرها في المرشحين للعمل في مراحل التعليم وحقوله باستثناء الجامعي فيه.





الأعمال الخاضعة لمصادقة الوزير:




النظام الداخلي للمركز وأنظمة العمل فيه أو في الوحدات المرتبطة به.


عقود الإيجار.


صفقات الأشغال واللوازم التي تجاوز قيمتها /35.000.000/ ل.ل.


قبول أو رفض التبرعات من اللبنانيين.


تقديم الخدمات والاستشارات التربوية للمؤسسات الوطنية العامة والخاصة.


لوائح الكتب المدرسية والمنشورات وسائر الوسائل التربوية المعتمدة.


إنتاج الكتب المدرسية والمنشورات والوسائل التربوية.


الشروط الفنية والصحية والمواصفات الواجب توافرها في الأبنية المدرسية.


المصالحات.



تحديد الأسس العامة لوضع أسئلة الامتحانات الرسمية.






مشاريع التدريب التربوي ( باستثناء تدريب موظفي ومستخدمي المركز والوحدات التابعة له).

علاقة المركز بالمؤسسات الأخرى محلياً وخارجياً:استناداً إلى الاحكام التنظيمية التالية:

المادة التاسعة من قانون إنشاء المركز الموضوع موضع التنفيذ بالمرسوم رقم 2356 تاريخ 10/12/1971.

المادة الرابعة والعشرون من المرسوم رقم 3087 تاريخ 11/4/1972 تنظيم المركز.

المادة الخامسة والعشرون من المرسوم رقم 3087 تاريخ 11/4/1972 (تنظيم المركز.

المادة الثالثة والثلاثون من المرسوم رقم 3088 تاريخ 11/4/1972 نظام موظفي ومستخدمي المركز.


للمركز الحق في الاتصال مباشرة بجميع الإدارات والمؤسسات التي تعنى بأمور التربية والتعليم للحصول على المعلومات الضرورية لإعماله كما يحق له إجراء البحوث والاختبارات في جميع المؤسسات التعليمية التابعة لوزارة التربية والتعليم العالي والتي يتوجب عليها تقديم جميع المعلومات لتسهيل أعمال المركز.

للمركز الحق في التعاقد مع مؤسسات محلية رسمية أو خاصة أو مع مؤسسات دولية أو حكومات وغيرها بحيث يقدم المركز لها جميعاً خدمات أو استشارات تربوية أو يشترك معها لتنفيذ المشاريع التي تدخل في نطاق اختصاصه، وذلك بموجب اتفاقيات تعقد بينه وبين هذه المؤسسات بحدود إمكاناته الفنية والبشرية.
















رسم بياني لهيكلية المركز التربوي:
الرئيـــس






مجلـس الأخصائييــن












المديرية الإدارية
الهيئة الأكاديمية المشتركة
مكتب البحوث التربوية
مكتب التجهيزات والوسائل التربوية
مكتب الإعداد والتدريب
الوحدات الفنية
دائرة المحاسبة
علــوم
علم الصحة المدرسية
وحدة المناهج
دائرة المنشورات والوسائل التربوية
دائرة الإعداد
وحدة المعلوماتية التربوية
دائرة التوثيق التربوي
رياضيات
تعليم الروضة
وحدة التخطيط
دائرة التجهيزات والأبنية المدرسية
دائرة التدريب
وحدة المطبعة
وحدة المحفوظات
اللغة العربية وآدابها
الفنون الجميلة
وحدة التقييم التربوي
وحدة الإنتاج التقني
وحدة البرمجة والتطوير
وحدة التلفزيون والراديو التربويين
شؤون الموظفين
اللغة الفرنسية وآدابها
التربية الرياضية والنشاطات غيرالمنهجية
وحدة المشاريع

وحدة الامتحانات
وحدة الصيانة والإنشاء
الشؤون الإدارية المشتركة
اللغة الإنكليزية وآدابها
التعليم المهني والتقني
دائرة الإحصاء


وحدة العلاقات والخدمات التربوية
القلم

الاجتماعيات
التعليم الريفي






الفلسفة
التعليم المبرمج





علم النفس التربوي
الإدارة التربوية







مهام الرئيس:


تطوير المركز علمياً وإدارياً للقيام بمهامه والتنسيق باستمرار، ووفق متطلبات العمل، بين وحداته وموظفيه.




تحضير أعمال مجلس الأخصائيين وترؤس اجتماعاته.

إعداد مشروع الموازنة العامة للمركز.

توقيع عقود العمل العائدة للمركز.

وضع خطة العمل السنوية للمركز، وتقديم الاقتراحات وإعداد المشاريع وتحضير المستندات بالنسبة إلى المواضيع العائدة للمجلس.

وضع تقرير عام عن أوضاع المركز وشؤونه ومنجزاته واقتراحاته،يقدم إلى وزير التربية والتعليم العالي في مهلة أقصاها آخر شهر نيسان من كل سنة.

تحديد الأسس العامة لوضع أسئلة الامتحانات الرسمية.

تأمين تنفيذ مقررات مجلس الأخصائيين والهيئة الاستشارية بالنسبة إلى أعمال المركز.

تنظيم عمل الأخصائيين والأخصائيين المساعدين المشتركين وإقرار توزيعهم على المكاتب واللجان وفق متطلبات العمل.



مجلس
الأخصائيين:

يتولى مجلس الأخصائيين المهام الأساسية التالية:
مناقشة مشروع موازنة المركز السنوية وإقرارها.
إقرار خطة العمل السنوية والأنظمة الداخلية للمركز ولوحدات مرتبطة بأجهزة المركز.
إقرار التعاقد مع المرشحين للعمل في مختلف نشاطات المركز وفسخ التعاقد وتجديده عند اللزوم
وترشيح ممثلي المركز في لجان التخطيط العام وقبول الاشتراك في المؤتمرات العلمية والثقافية
وترشيح ممثلي المركز إليها.
إقرار جميع المشاريع التربوية والإنمائية التي تنفذ من قبل الأجهزة المختصة وتشكيل لجان العمل
المختلفة.
إبداء الرأي في النصوص التنظيمية أو التشريعية ذات الطابع التربوي وتمثيل المركز أمام القضاء
والإدارات العامة وفي العلاقات مع الغير.
إبداء الرأي وتعديل القوانين والأنظمة المتعلقة بالمركز.
البت في الكتب المدرسية والمنشورات وسائر الوسائل التربوية لجهة تقرير اعتمادها في حقول التعليم.






يتألف مجلس الأخصائيين حالياً من:

الدكتورة ليلى مليحة فياض – رئيساً


وكل من الأخصائيين الأعضاء:

الدكتور عبد الفتاح خضر
الدكتور نبيل قسطنطين
الدكتورة مارسيل أبي نادر
الأستاذ نزار غريب

الأستاذ بدري نجم - مقرراً



المديريةالإدارية:
تتولى المديرية الإدارية معاونة رئيس المركز في جميع الأعمال الإدارية والتنفيذية المتعلقة بالمركز، وبصورة خاصة الأعمال التالية:



المهام التي تنيطها القوانين والأنظمة بالديوان في الإدارات العامة بما فيها أعمال التحرير وأمانة السر.


الإسهام في إعداد مشروع الموازنة السنوية وفذلكتها.


أعمال المحاسبة واللوازم.


قضايا الموظفين.


محاسبة المواد بالنسبة لجميع أجهزة المركز.


إعداد النصوص القانونية.


الأعمال الإدارية والتنفيذية المتعلقة بإنتاج الكتب والمنشورات وسائر المطبوعات والوسائل التربوية الصادرة عن المركز.


أعمال التوثيق التربوي بصورة عامة، لا سيما الأمور الأساسية التالية:




إنشاء مكتبة تربوية مركزية تضم احدث المراجع والمجلات التربوية وسائر لمنشورات المحلية والإقليمية الدولية العاملة في تحديث التربية، كما تضم مختلف الوثائق الإحصائية والقانونية والوصفية عن التربية. تكون هذه المكتبة من حيث تنظيمها وعملها، بمتناول العاملين في المركز وسائر المهتمين بشؤون التربية، كما تستخدم للإسهام في إعداد وتدريب أفراد الهيئة التعليمية.








تتألف المديرية الإدارية من:


دائرة المحاسبة

دائرة التوثيق التربوي

وحدة المحفوظات

شؤون الموظفين

الشؤون الإدارية المشتركة

القلم


الهيئة الأكاديمية المشتركة:
يعمل فيها الأخصائيون والأخصائيون المساعدون وتشمل الأقسام التالية:



العلوم
الاقتصاد والاجتماع


الفلسفة
علم النفس التربوي


الرياضيات
علم الصحة المدرسية


الاجتماعيات
اللغة العربيـة وآدابها


التعليم الريفي
اللغة الفرنسية وآدابها


تعليم الروضة
اللغة الإنكليزية وآدابها


الفنون الجميلة
التعليم المهني والتقني


الإدارة التربوية
التربية الرياضية والنشاطات غير المنهجية


التعليم المبرمج





حددت مهام القسم الأكاديمي في المركز على الوجه التالي:




أ-
تطوير مادة اختصاصه وتحسين العملية التعليمية للمادة نفسها من النواحي التالية:


المناهج التعليمية

الكتب المدرسية

التجهيزات والوسائل التربوية

إعداد المعلمين وتدريبهم

الأبحاث والدراسات




ب-
الاشتراك مع مكتب البحوث التربوية في الأمور التالية:


وضع الخطط التربوية المتعلقة بمادة اختصاصه

وضع مشاريع أبحاث في مادة اختصاصه

إعداد مناهج اختصاصه وتقييمها وتطويرها

وضع الأسس العامة لأسئلة الامتحانات الرسمية في مادة اختصاصه

اقتراح اللجان المتخصصة


ج-
الاشتراك مع مكتب التجهيزات والوسائل التربوية في الأمور التالية:


إعداد الكتاب المدرسي في مادة اختصاصه وتقييمه وتطويره

اقتراح الوسائل التربوية المتعلقة بمادة اختصاصه ومتابعة إنتاجها وتطويرها

تزويد المجلة التربوية بالمقالات والدراسات

الإشراف على كل ما يتعلق بمادة اختصاصه في المجلة التربوية

إعداد البرامج الإذاعية والتلفزيونية

الإشراف على البرامج الإذاعية والتلفزيونية المتعلقة بمادة اختصاصه

وضع مواصفات الأبنية المدرسية وتجهيزاتها من حيث علاقتها بمادة اختصاصه


د-
الاشتراك مع مكتب الإعداد والتدريب في الأمور التالية:


إعداد الهيئة التعليمية وتدريبها في مادة اختصاصه

اقتراح الشروط الواجب توافرها في المرشحين لتعليم مادة اختصاصه

الإشراف على تدريس مادة اختصاصه في دور المعلمين

إعداد منهج مادة اختصاصه في دور المعلمين وتقييمه وتطويره

إعداد الكتب التعليمية العائدة لمادة اختصاصه في دور المعلمين

اقتراح الوسائل التربوية المتعلقة بتعليم مادة اختصاصه في دورا لمعلمين ومتابعة إنتاجها وتطويرها

اقتراح أسئلة امتحانات مادة اختصاصه في دور المعلمين

مكتب البحوث التربوية:

يتولى مكتب البحوث التربوية إجراء وتنسيق المهام الأساسية التالية:



القيام بالبحوث التربوية المختلفة وتعميم نتائجها بالطرق المناسبة.


وضع مشاريع الخطط التربوية لمختلف أنواع التعليم ومراحله باستثناء التعليم الجامعي، متابعة مدى تنفيذها بعد إقرارها من المراجع المختصة وإعادة النظر فيها.


إبداء المشورة والرأي في مشاريع إنشاء وتوسيع وتعديل وإلغاء مؤسسات التعليم الرسمي في ضوء الخطط التربوية المقررة أو المنوي اعتمادها.


وضع الدراسات اللازمة لمناهج التعليم واقتراح المناسب بشأنها.


إعداد جميع الوثائق الفنية والتربوية اللازمة لوضع مناهج التعليم كافة موضع التنفيذ.


مشاركة المراجع المعنية المختلفة الأخرى، العاملة في حقل الصميم والبحوث لجهة جعل التخطيط التربوي بترابط منسق مع الحقول والنشاطات الأخرى.


إجراء الإحصاءات التربوية على مختلف أنواعها وبالنسبة إلى جميع مراحل التعليم وفي قطاعيه العام والخاص وإصدار نشرات إحصائية مع تحليل للنتائج وبشكل يمكن اعتمادها في إعداد الخطط التربوية أو لدى القيام بالبحوث اللازمة


دراسة الأسس العامة لوضع أسئلة الامتحانات الرسمية، تمهيداً لإقرارها.


سائر الدراسات والبحوث المتعلقة بالتقييم التربوي.






يتألف مكتب البحوث التربوية من:

وحدة المناهج

وحدة التخطيط

وحدة التقييم التربوي

وحدة المشاريع


مكتب التجهيزات والوسائل التربوية:

يتولى مكتب التجهيزات والوسائل التربوية عبر ما تقوم به دائرة المنشورات والوسائل التربوية المهام التالية:


اقتراح الكتب المدرسية والمنشورات وسائر الوسائل التربوية وتتبعها في مختلف المراحل التي تمر بها تمهيداً لاعتمادها في حقل التعليم.


إنتاج الكتب المدرسية والمنشورات والوسائل التربوية وتوزيعها والسعي باستمرار إلى تطويرها وفق متطلبات التربية.


تأمين المواد الاختبارية من كتب ووسائل تربوية في المراحل الاختبارية لتطوير المناهج.


إقامة معارض دائمة ومؤقتة للكتب الحديثة والوسائل السمعية البصرية وغيرها.


يتألف مكتب التجهيزات والوسائل التربوية من:

دائرة المنشورات والوسائل التربوية

دائرة التجهيزات والأبنية المدرسية

وحدة الإنتاج التقني


مكتب الإعداد والتدريب:
يتولى مكتب الإعداد والتدريب المهام الأساسية التالية:


إعداد أفراد الهيئة التعليمية لجميع مراحل التعليم وفروعه وحقوله، باستثناء التعليم الثانوي والتعليم الجامعي، وذلك بواسطة دور المعلمين والمعلمات الحالية، أو التي ستنشأ في المستقبل، والتي تكون تابعة لهذا المكتب.



تدريب أفراد الهيئة التعليمية وسائر العاملين في جميع مراحل التعليم وفروعه وحقوله، باستثناء التعليم الجامعي، وذلك بواسطة مراكز التدريب الحالية والمقبلة، التي تعد وتدار من قبل المكتب.



اقتراح الشروط الواجب توافرها في المرشحين للعمل في جميع مراحل التعليم وفروعه باستثناء التعليم الجامعي.



المشاركة في إصدار المنشورات والمطبوعات الدورية لرفع مستوى أفراد الهيئة التعليمية أو غيرهم من العاملين في التربية مهنياً وفنياً.



المشاركة في استخدام الراديو والتلفزيون لتدريب المعلمين بصورة مستمرة.



يتألف مكتب الإعداد والتدريب من:

دائرة الإعداد

دائرة التدريب

وحدة البرمجة والتطوير

وحدة الامتحانات

الوحدات الفنية:



وحدة المعلوماتية التربوية


لتأمين مكننة الإحصاءات والدراسات والبحوث المختلفة والامتحانات الرسمية وبعض الأعمال الإدارية والمالية، بالإضافة إلى إعداد منهج وكتب ومقررات مادة المعلوماتية والتحضير والإشراف على الدورات التدريبية العائدة إلى هذه المادة.

وحدة المطبعة


لتأمين طباعة الكتاب المدرسي الوطني والمجلات التربوية والنشرات الإحصائية والكتب التربوية التي ينتجها المركز.



وحدة التلفزيون والإذاعة التربويين


لإعداد وإنتاج حلقات إذاعية وتلفزيونية تربوية وتعليمية مختلفة.

وحدة الإنشاء والصيانة


للاهتمام بالإنشاءات العائدة لأبنية المركز ودور المعلمين والمعلمات.


وحدة العلاقات والخدمات التربوية


للاهتمام بالتبادل التربوي والإعلامي اللازم لذلك.
نظام موظفي ومستخدمي المركز:
يقسم الموظفون في المركز التربوي للبحوث والإنماء إلى موظفين دائمين، متعاقدين (متفرغين وعاديين) وأجراء. وهم يخضعون لشروط التعيين العامة المفروضة على موظفي الإدارات العامة في ما عدا الشروط الخاصة المنصوص عنها في القوانين والأنظمة الداخلية الخاصة بالمركز.

التعيين:


يعين رئيس المركز التربوي للبحوث والإنماء بمرسوم يتخذ في مجلس الوزراء، بناء على اقتراح وزير التربية والتعليم العالي.

يعين المدير الإداري بمرسوم، بناء على توصية رئيس المركز واقتراح الوزير.

يعين رؤساء المكاتب والدوائر الفنية في المركز بقرار من مجلس الأخصائيين، بناء على اقتراح رئيس المركز وموافقة الوزير ويجري اختيارهم من بين الأخصائيين في المركز الذين يستوفون الشروط والمؤهلات الخاصة المطلوبة، وتحدد مدة التعيين في القرار، على أن لا تتجاوز السنتين ويمكن تجديدها.

يعين الأخصائيون المساعدون بقرار من مجلس الأخصائيين، بناء على اقتراح رئيس المركز وموافقة الوزير.

يعين سائر موظفي الملاك الإداري في المركز بقرار يصدر عن مجلس الأخصائيين، بناء على اقتراح رئيس المركز وبعد مصادقة وزير التربية والتعليم العالي.

يجوز ملء الوظائف الشاغرة في المركز، من موظفي الملاكات الدائمة والمؤقتة في الإدارات العامة، وذلك عن طريق وضعهم خارج الملاك حسب الأصول. كما يجوز ملء هذه المراكز من خارج الملاك، ممن تتوافر فيهم الشروط العامة للتوظيف والشروط الخاصة المطلوبة وذلك في ضوء أحكام القوانين النافذة والأنظمة المرعية الإجراء.

تطبق على موظفي ومستخدمي المركز التربوي للبحوث والإنماء بشأن الواجبات والحقوق والأعمال المحظرة عليهم الأحكام ذاتها المطبقة على موظفي الدولة مع مراعاة ما تنص عليه القوانين الخاصة بالمركز.





نقد و تقويم :
إن الأسس النظرية التي قام عليها المركز التربوي للبحوث والإنماء ، من أهداف ومهام تكاد تكون مثالية , وإن كان يمكن تعديلها وتطويرها . إلا أن المشكلة تكمن في التطبيق ، وهذا ما يظهر واضحا ً من خلال النظر إلى الغايات والمهام التي أنشيء من أجلها هذا المركز، وللتوضيح أكثر سنعرض بعض المهام التي أتينا على ذكرها في سياق هذا البحث لنرى إلى إي مدى تم العمل لتحقيقها .
فمن الغايات : تحسين نوعية التعليم في لبنان والعمل على تطوير التربية والنهوض بها . لكن الواقع يشهد على عكس ذلك ، ليس من الناحية التقنية والعلمية ، و إنما من خلال الإهمال الذي تتعرض له المدرسة الرسمية على جميع النواحي ، ويظهر هذا جليا ً في مراحل التعليم الأساسي ، حيث يكثر الإخلال في الشروط الفنية (تجهيزات – مختبرات – تقنيات حديثة ...) وفي الشروط الصحية للبناء المدرسي ، بالإضافة إلى غياب الإعداد للمعلمين في التعليم الأساسي بشكل خاص , واقتصار الإعداد في بقية المراحل على الدورات التدريبية التي غالبا ً ما تهدف إلى (تنفيع المدربين) وليس تدريب المعلمين ناهيك عن بدعة التعاقد والتي تقوم على المحاصصة ، ألخ...
ومن ناحية أخرى فإن من مهام هذا المركز : القيام بالبحوث والدراسات وتعميم نتائجها بالطرق المناسبة ، إجراء الإحصاءات التربوية !؟ من الواضح غياب البحوث والإحصاءات ، لأنها لو وجدت كان لآثارها أن تظهر في رصد المشاكل والثغرات و العمل على الحلول المناسبة لها .
ومن المهام أيضا ً وضع مشاريع الخطط التربوية و مراقبة تنفيذها ، ودراسة مناهج التعليم واقتراح المناسب بشأنها ومتابعة تطبيقها ... إلا أن المشاكل التي تعاني منها مناهج التعليم في جميع المواد تشهد غياب الدراسة والتخطيط والمتابعة ، فضلا ً عن بعد مناهجنا الحالية عن الراهنية ومواكبة التطور في المجال التعليمي ، نتيجة غياب المتابعة والرصد المستمر .
أما تعديل المناهج الذي يتم كل ربع قرن ٍ مرة!! فإنه يأتي بهدف التغيير فقط ، وليس بهدف التطوير ، وذلك لأنه لا يقوم على أساس الإحصاءات والرصد المستمر للمشاكل في إطار العمل على حلها ، وإنما امتثالا ً "لموضة" التغيير التي تتم على الشكل التالي : إقتلاع المناهج الموجودة بحسناتها وسيئاتها ، واستبدالها بمناهج أخرى(بحسناتها وسيئاتها ) غالبا ً ما تكون مستوردة ، حيث يتم إسقاطها من دون التدقيق في ملاءمتها أو عدم ملاءمتها للواقع التربوي في لبنان ، وهذا الاعتراض ليس دعوة إلى الانغلاق وعدم الاستفادة من تجارب الأمم المتقدمة ، وإنما استيحاء وتطويع هذه التجارب بما يتلاءم مع واقعنا و مجتمعنا وإمكاناتنا في جميع نواحيها .
وهنا نخلص إلى اقتراح وحيد ألا وهو: تفعيل دور المركز التربوي ، ليعمل على إنجاز المهام التي وضع من أجلها ، خاصة وأن الصلاحيات المعطاة لهذا المركز من قبيل الحق في الاتصال المباشر مع جميع الإدارات والمؤسسات المعنية بالشأن التربوي ، والحق في التعاقد مع الجهات الدولية والمحلية في المجال التربوي تسهل عليه إنجاز المهام الموكلة إليه .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق