الجمعة، 17 يوليو 2009

تقويم موقع إلكتروني : بوابة الفلسفة والبكالوريا التونسية www.philobac.net

المقرر: مشغل مختبر
الإشراف: د. سمير زيدان
الإعداد : كلوديا ناصر الدين – مصطفى حمزة - محمد ركين
الإختصاص: تعليم الفلسفة والحضارات
مخطط البحث :
المقدمة
التعريف بالموقع
· الجزء الأول: تنظيم الموقع
· الجزء الثاني : المحتوى من حيث التنوع والدقة
· الجزء الثالث : الجوانب المرئية والفنية
· الجزء الرابع : المسؤولية
· الجزء الخامس: جاذبية الموقع
الخاتمة



المقدمة
اليوم وقد أصبحنا في عصر العولمة على جميع مستويات ونواحي حياتنا لاسيما التربوية منها بشكل خاص ، لا يُعقل أن يبقى أستاذ الفلسفة والمعلم بشكل عام أسير الكتب والمراجع المحدودة المتيسرة له، لذلك كان من الضروري أن يستفيد من هذا التقدم العلمي والتقني من خلال المرجع الأوفى والأشمل لكل ما يحتاجه في العملية التعليمية - التعلمية ، وأعني بهذا المرجع الشبكة العنكبوتية " الإنترنت" ، إلا أن مصادر الإنترنت فيها الغث والسمين ، وهو بحاجة إلى تمميز هذا من ذاك ، ليضمن دقة وصوابية المعلومات التي يحصل عليها من جهة ، ومدى شمول الموقع للموضوعات ذات الصلة من جهة أخرى ، وليبقى على اطِّلاع ٍ على التجارب المتنوعة لمن كان لهم السبق في هذا المجال , ويبقى على اتصال ٍ بكل جديد في هذا المجال ؛ لذلك نعتقد أنه من المفيد أن نضع بين أيدي الزملاء الكرام دراسة نقدية عن أحد المواقع الإلكترونية المتخصصة في تعليم الفلسفة ، لعله يكون من المصادر المفيدة ، والمسهلة لعملهم ، بحيث يخفف عنهم عبء البحث والتدقيق والتوثيق .
التعريف بالموقع
الموقع الإلكتروني الذي كان محل اختيارنا له ، والذي سنعمل على تقويمه في الصفحات القادمة هو :
v إسم الموقع : بوابة الفلسفة والبكالوريا التونسية (وهو موقع حديث الإنشاء ، وهو غير الشبكة التربوية التونسية .)
v المشرف على الموقع : الأستاذ فتحي بن الحاج إبراهيم
v الرابط الإلكتروني : www.philobac.net
v وسيلة الوصول إلى الموقع الإلكتروني : Internet Explorer
v التعرف إلى الموقع لأول مرة عن طريق محرك البحث : Google
v التخصص تعليم الفلسفة في المرحلة الثانوية (المهج التونسي)
v عناوين الصفحات (يوجد ملحق صور للتصميم في آخر هذا البحث) :
Ø الرئيسية
Ø إبداعات
Ø بيداغوجيا
Ø إصدارات
Ø راسلنا
Ø أسئلتكم
Ø إخترنا لك

Ø المنتدى
Ø دروس
Ø منهجية
Ø إختبارات
Ø المكتبة
Ø مواقع
تنظيم الموقع
يتألف الموقع من صفحة رئيسية تحتوي على إسم الموقع والهدف من إنشائه بالإضافة إلى الجمهور المستهدف وهم طلاب المرحلة الثانوية في تونس بالإضافة إلى أساتذة الفلسفة , وهذه الصفحة منظمة بشكل تسهل قراءته ، أما بقية الصفحات فعناوينها موجودة في القائمة الرئيسية على يمين الشاشة كما هو مبين في المخطط الملحق في آخر البحث للصفحة الرئسيسة وبعض صفحات الموقع الأخرى.

يمكن القول أن تنظيم الموقع جيد بشكل عام ، ويساعد الأعضاء المتصفّحين من البحث عن المعلومات والتنقل بسهولة بين صفحاته ، وذلك من خلال القائمة الرئيسية الموجودة في كل الصفحات ، والتي تحوي عناوين الصفحات الموجودة فيه ، وتسمح بالعودة إلى الصفحة الأولى في أي وقت ، كذلك فإنه يوجد تاريخ آخر تحيين في كل صفحة من صفحات الموقع ، بالإضافة إلى أحصائية دائمة لعدد المتصفحين الحاليين ، وخلال ال24 ساعة الماضية ، وعدد الأعضاء المسجلين ، وعدد الموضوعات وأسماؤها ، وكذلك عدد المشاركات . هذا وتجدر الإشارة إلى أن الموقع يوفر الخدمات بدون انقطاع ، إلا أنه لا يمكن تصفح الموقع إلا باللغة العربية . أما الإعلانات الموجودة في الموقع فهي لمواقع فلسفية أخرى ولا شيء غير ذلك .
· المحتوى من حيث التنوع والدقة
كما سبق وأشرنا أن كل صفحة يتصدرها عنوان رئيسي بالإضافة إلى عناوين فرعية تشير إلى المحتوى الموضوعات التي تتضمنها الصفحة ، وهي موضوعات مقنعة ومفيدة إلى حد كبير ، أما حول مدى دقة وموضوعية ماهو معروض ، فيمكن القول أن المحتوى المتعلق بالمنهج الدراسي (دروس ، نصوص ، تمارين ، إختبارات ...) يتمتع بقدر كبير من الموضوعية ، أما الأبواب الحرة ( مثل : إبداعات ، إصدارات ، إخترنا لك ) فلا يضيرها عدم موضوعيتها (هذا لا يعني أنها غير موضوعية) ، بالإضافة إلى ذلك فإن ارتباطه بمواقع متخصصة في تعليم الفلسفة يرفع من قيمة وغنى وموضوعية ما يحتويه ؛ ومن حيث شكل الوثائق فإنها تخلو من الاخطاء المطبعية والنحوية إلا ما ندر.
· الجوانب المرئية والفنية
أما فيما يخص الجوانب الفنية والمرئية فإنها تقتصر على النصوص الفلسفية والصور ذات الصلة ، أما ملفات الصوت والفيديو فهي غير متوفرة في الموقع وإن كان فيه وصلات لمواقع تتوفر فيها ملفات الفيديو . من ناحية ثانية فإن صفحة المنتدى تحتوي على مساحات مناقشة موضوعات فلسفية , وطرح أسئلة ، وطلب مساعدة , وغير ذلك من أنواع الحوار الناشط تعليميا ً .
· المسؤولية
يخلو الموقع من الإشارة إلى إية حقوق نشر ، كما تتاح معظم الخدمات لغير المسجلين فيه ، إلا أن إضافة مساهمة ، أو مقالة أو نشر أي شيء غير متاح إلا للمسجلين ، ويخضع لرقابة المشرفين على الموقع .
· جاذبية الموقع
من حيث الإبتكار والتصميم لا يعتبر الموقع مميزا ً وجذابا ً ولكن موضوعاته تضفي عليه بعض الجاذبية ، إلا أن التصميم بشكل عام يتلاءم والخدمة التي يقدمها ، وكذلك الصور المعروضة فيه ، أما من حيث الخطوط والألوان التي يستخدمها فهي متنوعة بشكل يسهل على القاريء تمييز العناوين الرئيسية من الفرعية وتمييز الفقرات من بعضها ، وإن كان حجم الخط المستخدم لا يساعد كثيرا ً في القراءة بسهولة إلاأنه واضح بما يكفي .
الخاتمة
من خلال ما تقدم عرضه من معلومات حول موقع بوابة الفلسفة والبكالوريا التونسية يمكن القول بأنه جيد ومفيد إلى حد كبير لجميع معلمي وطلاب الفلسفة ، فهو من حيث الشكل جيد ويخدم المضمون الذي وُضع لأجله , ومن حيث المضمون غني ومتنوع ويتمتع بقدر كتير من الموضوعية والدقة ، ومن حيث سهولة الوصول إليه والبحث في لا يشكو من أية عوائق وهذ بسبب بساطة تصميمه ، فقد طغت الناحية العملية في التصميم (سهولة التصفح) على الناحية الفنية (جاذبية الشكل) وهذ يخدم الهدف الذي أنشيء لأجله الموقع ، بحيث لا يعاني ذوي الخبرة القليلة في الإنترنت من مشاكل في البحث والتنقل فيه وهذه ميزة إيجابية .

ملاحظة : معايير التقويم معتمدة من الموقع التالي: www.philozeidan.wordpress

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق